يوم الثلاثاء, 19 سبتمبر 2017
Latest News
Main » جوجل تحتفل بذكرى المعمارية العراقية الشهيرة زها حديد

جوجل تحتفل بذكرى المعمارية العراقية الشهيرة زها حديد

31 مايو 2017

من هي زها حديد، المعمارية زها حديد هي معمارية عراقية وحاصلة على الجنسية البريطانية كذلك، وولدة زها حديد في سنة 1951 ميلادية في مدينة بغداد العراقية،وأب المعمارية العراقية كان وزير المالية في العراق في الفترة السابقة واسمه محمد حديد، وولد أب زها حديد سنة 1907 ميلادية، حيث انه يعتبر من اشهر الشخصيات في الاقتصاد العراقي وذلك في الفترة ما بين (1953-1936).

ولدت زها حديد في العاصمة العراقية بغداد في 31 تُشَرِّيَنَّ الْأَوَّلُ سنة 1950، وفي الستينيات من القرن الْمُنْصَرِمِ درست زها حديد في مدارس داخلية في سويسرا وإنجلترا وبعدها درست الرياضيات في الجامعة الأمريكية ببيروت، وفي سنة 1972 انتقلت إلى لندن لدراسة العمارة في كلية AA والتي تعتبر أقدم كلية مستقلة في الهندسة المعمارية في المملكة المتحدة وواحدة من أرقى مدارس العمارة في بُلْدَانُ الْعَالَمِ.

15- تخرجت عام 1977 من كلية AA، وعملت في ذلك الوقت كمعيدة في كلية العمارة وتحديداً عام 1987.

زها حديد، لها العديد من الأعمال في كافة الدول العالمية، حيث من أهم أعمالها، المركز الرئيسي اشركة بي إم دابليو في ألمانيا، وقد اشتهرت بالعديد من المشروعات العملاقة في العاملة وفي كافة العواصم، حيث منها محطة إطفاء الحريق في ألمانيا، ومتحف الفن الحديث في مدينة سينسيناتي في أمريكا، ومركز الفنون الحديثة في العاصمة الإيطالية روما.

وصفها أستاذها الهولندي Rem Koolhaas في كلية العمارة بأنها كوكب في مدارها الخاص، كما وصفتها أستاذتها Elia Zenghelis بأنها أنجب تلميذ درست له وقالت أنها "مخترعة الـ 89 درجة" في إشارة لاعتمادها على المنحنيات وغياب الزوايا القائمة في أعمالها المعمارية.

وبالإضافة إلى جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية، حصلت زها حديد على العديد من الجوائز والتكريمات من ضمنها الحصول على لقب "Dame" من ملكة بريطانيا في سنة 2012، وجائزة ستيرلينج في أعوام 2010 و2011 و2012، وَمِنْ خِلَالَ ذَلِكَ فَقَدْ كَانَتْ زها حديد أول امرأة تحصل على الميدالية الذهبية الملكية من المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين.

اليوم هو ذكري رحيل العالمة المعمارية الشهيرة زها حديد حيث توفت في نفس هذا اليوم العام الماضي، زها حديد ابهرت العالم اجمع بالتصاميم الرائعة الخلابه التي ابهرت العالم كله، حيث صممت العديد من البنايات في كل ارجاء العالم ليس هذا وفقط بل تركت العديد من المشاريع الناجحة بل وهناك مشاريع يجري العمل عليه بناء علي تصاميمها الخلابة التي لطالما ابهرت العالم من أجمل تصاميم وافضل اداء رونقي رائع والآن لنتعرف علي من هي زها حديد من خلال موقع ويكيبديا.

وفي 31 آذَارُ سـنة 2016، ماتت زها حديد Zaha Hadid في مستشفى ميامي في الولايات المتحدة الأمريكية على إثر أزمة قلبية، حيث كانت تُعالج من التهاب الشعب الهوائية.

جوجل تحتفل بذكرى المعمارية العراقية الشهيرة زها حديد