يوم الأربعاء, 18 تشرين الأول 2017
Latest News
Main » جيش العراق القومي تبرهن وتظهر تحرير "باب سنجار" أول مناطق الموصل القديمة

جيش العراق القومي تبرهن وتظهر تحرير "باب سنجار" أول مناطق الموصل القديمة

16 حزيران 2017

وقال الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله في بيان ورد لشفق نيوز، إن "قطعات الفرقة المدرعة التاسعة تحرر حي باب سنجار وتديم التماس مع حي الفاروق في الساحل الايمن من مدينة الموصل".

وواجهت القوات العراقية صعوبة كبيرة فى المعارك مع داعش غرب مدينة املوصل وذلك بسبب عاملين أساسيين أولهما يتمثل فى الكثافة السكانية العالية التى تتمركز فى الأحياء الغربية لمدينة الموصل، ما يعرقل تقدم القوات العراقية ومن مسارات المعارك المعتمدة على القصف المدفعى والجوى سواء من قبل القوات العراقية أو من قبل التحالف الدولى، والتخوف من خسائر كبيرة فى أرواح المدنيين أو تدمير البنية التحتية، أما العامل الثانى يتعلق بالطبيعة الجغرافية لمدن غرب الموصل فشوارع تلك الأحياء ذات المبانى القديمة تتسم بالضيق، الأمر الذى يعوق تقدم الآليات والمدرعات العسكرية الضخمة التى تدفع بها القوات العراقية، ويعوق عمل سلاح الجو العراقى ما يعنى نقل المواجهة مع مقاتلى داعش إلى مرحلة حرب المدن التى يجيدونها ويستنزفون عبرها القوة القتالية للقوات العراقية. "قادمون يا نينوى" العراقية تعلن تحرير عدد من القرى غرب مدينة الموصل.

وأنقذت القوات الأمنية العراقية عدداً من العوائل المحاصرة بحي الشفاء في الجانب الأيمن من الموصل.

وتشهد محافظة نينوى منذ 17 تشرين الأول 2016، عمليات عسكرية واسعة لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل (مركز المحافظة) التي اجتاحها تنظيم "داعش" في يونيو/حزيران 2014، حيث تمكنت القوات الأمنية من تحرير الساحل الأيسر للمدينة بالكامل، وتقترب حاليا من إعلان تحرير الساحل الأيمن بالكامل.

وكان الفريق يار الله قد أعلن في وقت سابق البارحة إنه "تم اليوم (البارحة) تحرير قرى البوير واللزاكة والسلام والمنصور ومنشأة المنصور للتصنيع العسكري ومحطة تصفية مياه البوير شرق طريق الكسك المحلبية غرب الموصل".

وعمد "الدولة الاسـلامية داعـش" الى تلغيم المباني ومفترقات الطرق والتحصن في المناطق المزدحمة بالمباني والأزقة الضيقة لإعاقة تقدم قوات قوات الأمـــن الاتحادية الى جانبِ استخدام أسلحة القنص والعجلات المفخخة. مع تحيات اسرة موقع شبكة الفرسان.

جيش العراق القومي تبرهن وتظهر تحرير