يوم الخميس, 21 سبتمبر 2017
Latest News
Main » الاتحاد الأفريقي قلق من تصاعد التوتر بين جيبوتي واريتريا

الاتحاد الأفريقي قلق من تصاعد التوتر بين جيبوتي واريتريا

17 حزيران 2017

أعرب الاتحاد الأفريقي السبت عن قلقه من التوتر الناجم عن عودة الخلاف على أراض بين جيبوتي وإريتريا، بعد سحب قطر جنودها الذين كانوا منتشرين في القطاع المتنازع عليه بين البلدين الجارين.

وكانت قوات قطرية لحفظ السلام تنتشر في السابق على امتداد الحدود بين البلدين، وأعلنت الدوحة في 14 من الشهر الجاري، أنها سحبت فرقتها العسكرية بعد أيام من تأييد البلدين الأفريقيين دولا خليجية في نزاعهم الدبلوماسي مع قطر. وقطعت الدول الثلاث علاقاتها مع قطر الأسبوع الماضى واتخذت إجراءات عقابية بحقها على خلفية اتهامها بتمويل تنظيمات إرهابية وإيواء عناصرها على أراضيها، وهو ما تنفيه الدوحة.

وقال الوزير في جيبوتي في مؤتمر صحافي ان "جيبوتي بلد مسالم، وإعطاء الأولوية لإيجاد حل دبلوماسي". لكنه أضاف انه "اذا واصلت اريتريا السعي الى حلول عسكرية فان جيبوتي جاهزة لهذا الاحتمال".

ولم تصدر إريتريا أي رد فعل على هذه التصريحات. ،ويقيم البلدان علاقات مختلفة جدا مع القوى وزير الخارجية. فجيبوتي تضم قاعدتين عسكريتين أميركية وفرنسية وتبني الصين قاعدة فيها ايضا.

وأوضح "يسيطرون الآن على جبل دميرة وجزيرة دميرة بالكامل"، في إشارة إلى أراض تقول كل من الدولتين إن لها الحق في السيادة عليها، مضيفا أن الجيش في حالة تأهب، وإنه قدّم شكاوى للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

ويستخدم مرفأ جيبوتي لصادرات وواردات إثيوبيا العدوة الكبرى لإريتريا في المنطقة.

وأضاف أن "رئيس المفوضية يضع نفسه بتصرف جيبوتي وإريتريا لمساعدتهما على تطبيع العلاقات بينهما وتشجيع علاقات حسن الجوار".

وتوترت العلاقات بين جيبوتي وإريتريا في القرن الأفريقي بعد توغل في أبريل (نيسان) 2008 للقوات الإريترية إلى رأس الدميرة الموقع الاستراتيجي الذي يشرف على مدخل البحر الأحمر في شمال عاصمة جيبوتي.

ووقعت جيبوتي وإريتريا في يونيو (حزيران) 2010 اتفاقا برعاية قطر لتسوية النزاع على الأراضي عبر التفاوض.

الاتحاد الأفريقي قلق من تصاعد التوتر بين جيبوتي واريتريا حسبما قد ذكر اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصرى ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر الاتحاد الأفريقي قلق من تصاعد التوتر بين جيبوتي واريتريا.

الاتحاد الأفريقي قلق من تصاعد التوتر بين جيبوتي واريتريا