يوم الخميس, 21 سبتمبر 2017
Latest News
Main » القوات العراقية تعلن بدء اقتحام المدينة القديمة في الموصل

القوات العراقية تعلن بدء اقتحام المدينة القديمة في الموصل

19 حزيران 2017

وفي وقت سابق اليوم اعلن قائد عمليات "قادمون يا نينوى" في القوات العراقية الفريق الركن عبد الامير يارالله شروع "قوات الجيش ومكافحة الارهاب والشرطة الاتحادية باقتحام المدينة القديمة لتحرير ما تبقى من ايمن الموصل".

وقال قائد جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الغني الأسدي إن العملية تتقدم ببطء "لنحافظ على المدنيين ونتمكن من إمساك موطئ قدم في الحافة الأمامية".

بدأت القواتُ العراقية باقتحامِ المدنية القديمة بالموصل وكانت القواتُ العراقية قد واصلت أمس تقدمها الحذر في الموصل القديمة، حيث يحتجزُ داعش عشراتِ آلافِ المواطنين ويستخدمهم دروعاً بشرية.

وتردد دوي المدافع الرشاشة في أرجاء المدينة القديمة صباح الأحد، فيما ارتفعت أعمدة دخان الصواريخ في سمائها.

وللمدينة القديمة أهمية رمزية لدى الإرهابيين، إذ أنها تضم جامع النوري الكبير المسجد الذي شهد الظهور الوحيد لزعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي في يوليو 2014، حيث أعلن إقامة "الخلافة" في مناطق واسعة من سوريا والعراق.

ودخلت الحملة العراقية لاستعادة الموصل المدعومة من الولايات المتحدة شهرها التاسع أمس السبت.

بغداد/ الغد برس: اعلنت قيادة الشرطة الاتحادية، اليوم الاحد، مقتل مسؤول بداعش وتحرير مبنى الدفاع المدني في الموصل، بالاضافة الى تقدمها بأتجاه كراج بغداد واستكمال السيطرة على بعض مناطق المدينة.

وقال مراسل تلفزيوني، إن ضربات جوية عدة خلال النهار استهدفت مجمعاً طبياً يقع إلى الشمال مباشرة من المدينة القديمة بمحاذاة الضفة الغربية لنهر دجلة.

وأضاف "نعرف أن (مقاتلي) تنظيم داعش اقتادوهم معهم عندما رحلوا (.) عن مواقع كانت تشهد معارك".

وأشار محللون مرارا إلى أن المدينة القديمة ستكون المرحلة الأصعب من العملية، نظرا إلى شوارعها الضيقة ومنازلها المتلاصقة التي بنيت قبل أكثر من مئة عام.

ومنذ بدء العمليات العسكرية قبل ثمانية أشهر، نزح نحو 862 ألف شخص من الموصل، عاد منهم نحو 195 ألفا، معظمهم إلى مناطق شرق الموصل.

ومن جهتها قالت وزارة الداخلية "ان اقتحام المدينة القديمة في ايمن الموصل هي المنازلة الحاسمة ضد اخر فلول داعش هناك". واستعادة المدينة ستشكل تحولاً كبيراً في مسيرة هذه القوات التي استسلمت سريعاً في 10 حزيران/يونيو 2014 رغم تفوقها عددياً على الجهاديين.

القوات العراقية تعلن بدء اقتحام المدينة القديمة في الموصل