يوم السبت, 22 يوليو 2017
Latest News
Main » 10 كواكب جديدة مؤهلة للحياة: ما تريد معرفته عن اكتشاف ناسا الجديد

10 كواكب جديدة مؤهلة للحياة: ما تريد معرفته عن اكتشاف ناسا الجديد

21 حزيران 2017

وكان علماء الفلك أضافوا، امس الاثنين، 219 مرشحا إلى قائمة متزايدة من الكواكب خارج المجموعة الشمسية، من بينها 10 قد تكون مماثلة تقريبا لحجم ودرجة حرارة الأرض مما يعزز فرص وجود حياة عليها.

وعثر العلماء على الكواكب المرشحة فى دفعة نهائية من عمليات رصد أجراها التلسكوب الفضائى كبلر التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) لنحو 200 ألف عينة للنجوم فى مجموعة الدجاجة النجمية.

وتشمل الكواكب المرشحة عشرة عوالم صخرية مكتشفة حديثا تقع على مسافة مناسبة من نجومها الرئيسية كى تتجمع المياه، إذا وجدت، على سطحها. ويعتقد العلماء أن المياه السائلة مكون رئيسى للحياة.

وأطلقت "ناسا" التلسكوب "كيبلر" عام 2009 لمعرفة ما إذا كانت الكواكب المماثلة للأرض شائعة أم نادرة.

وأدت إحصاءات التحليل الخاصة بالتلسكوب إلى وجود 4034 كوكباً مرشحاً بشكل عام، حيث تم تأكيد 2335 كوكباً منها من خلال المراقبة والتحليل الإضافي، وتم تأكيد أكثر من 30 كوكباً من أصل 48 مرشحاً أرضياً يدورون في المناطق الصالحة للسكن، حيث يمكن أن توجد المياه كسوائل إلى جانب إمكان وجود حياة من الناحية النظرية لوجودها كما هي معروفة على الأرض.

وقدمت بيانات كبلر كذلك طريقة جديدة لتحديد ما إذا كان لكوكب ما سطح صلب مثل الأرض أو أن معظمه مؤلف من الغازات مثل نبتون.

هذه النجوم القزمة هي الأكثر شيوعًا في الكون، ويمكن أن يكون لها انفجارات أكثر غضبًا من الشموس الأخرى، ولكن من المفارقات، أنه يبدو أنها تؤوي أكثر الكواكب الصخرية الصغيرة في منطقة صالحة للسكن في الكون، وبالتالي قد تكون أماكن ممتازة للبحث عن دلائل على الحياة الغريبة.

ووجد فريق كبلر أن الكواكب التي تعادل نحو 1.75 مرة حجم الأرض أو أصغر، تميل لأن تكون صخرية بينما تصبح تلك التي تعادل حجم الأرض بحوالي مرتين أو 3.5 مرة كواكب تحيط بها الغازات مثل نبتون.

وكالة الفضاء "ناسا" تكتشف 10 كواكب، تشبه الأرض وقد تكون قابلة للسكن الميثاق نقلا عن تونس الرقمية ننشر لكم وكالة الفضاء "ناسا" تكتشف 10 كواكب، تشبه الأرض وقد تكون قابلة للسكن، وكالة الفضاء "ناسا" تكتشف 10 كواكب، تشبه الأرض وقد تكون قابلة للسكن ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، وكالة الفضاء "ناسا" تكتشف 10 كواكب، تشبه الأرض وقد تكون قابلة للسكن.

وحجم حوالى 50 من هذه الكواكب قريب من حجم كوكب الأرض وتقع على مسافة من نجمها تجعلها قابلة للسكن.

10 كواكب جديدة مؤهلة للحياة: ما تريد معرفته عن اكتشاف ناسا الجديد