يوم الخميس, 21 سبتمبر 2017
Latest News
Main » المرشد الأعلى الإيراني يطالب العراق بعدم الثقة في الولايات المتحدة

المرشد الأعلى الإيراني يطالب العراق بعدم الثقة في الولايات المتحدة

21 حزيران 2017

تقارب سعودي عراقي جديد، على هامش زيارة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إلى السعودية، ولقاءه بالعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس الإثنين في زيارة تستغرق 24 ساعة، في إطار مساع دبلوماسية لتبني مصالحة إقليمية، بحسب ما ذكره بيان صادر عن مكتب رئاسة الوزراء، وبحسب ما أوردته المواقع العراقية فإن الزيارة تهدف إلى تعزيز المصالحة بين السعودية ذات الأغلبية السنية، والعراق الذي تقطنه أغلبية شيعية، في محاولة لرأب انقسامات عميقة ومريرة بين الشيعة والسنة في العراق.

وشدد المرشد الإيراني على ضرورة ان تحافظ القوى العراقية على وحدتها، وحث على دعم الحكومة وتقويتها، ودعا الى الحفاظ على وحدة واستقلال العراق.

وعقب ختام زيارته إلى المملكة العربية ، أعلن التلفزيون الرسمي العراقي، اليوم الثلاثاء، "وصول العبادي إلى طهران ضمن جولته الإقليمية، وأنّه سيلتقي عدداً من المسؤولين الإيرانيين".

وأشار العبادي إلى أن المنطقة تشهد مآسٍ كبيرة يمكن حلها بالتعاون والمساعدة ويجب أن يكون للأمة العربية والإسلامية دور في البناء والإعمار والتنمية مؤكدا توجه العراق بأن لا يكون طرفاً في النزاعات، إنما جزء من عوامل الاستقرار والالتقاء.

وأكد الجانبان، بحسب البيان، على "أهمية تجفيف منابع الإرهاب وتمويله ، والالتزام بالاتفاقيات والتعهدات التي تلزم الدول بهذا الخصوص".

وعبر البلدان عن تصميمهما على مواصلة جهودهما الناجحة لمحاربة التنظيمات الإرهابية، خاصة تنظيم داعش الإرهابي الذي طالت أعماله الإجرامية الآمنين في البلدين.

وافاد موقع قائد الثورة الاسلامية ان الامام الخامنئي استقبل اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء العراقي والوفد المرافق له.

كما بحث العبادي مع محمد بن سلمان "فرص الاستثمار في مجالات الطاقة والزراعة، والصناعة، الى جانب التعاون الامني، ومواجهة خطر الإرهاب".

من جهته ذكر ولي ولي العهد السعودي أن لدى المملكة والعراق تحديات ومخاطر مشتركة وأن التطرف مركّب من مجموعة من الأحداث المعقدة منها عدم استقرار بعض الدول، لكن المملكة متفائلة بعمل العراق وتوجهه وانها ستقطع شوطا مهما من خلال المجلس التنسيقي بين البلدين، مؤكدا أن للعراق مقومات للنجاح أكثر من المملكة، ومن موقع متميز وعقول مميزة ونهرين، وأن المملكة جاهزة للوقوف معه.

المرشد الأعلى الإيراني يطالب العراق بعدم الثقة في الولايات المتحدة