يوم الخميس, 21 سبتمبر 2017
Latest News
Main » عاجل| "الدستورية" توقف نظر أحكام تيران وصنافير مؤقتًا

عاجل| "الدستورية" توقف نظر أحكام تيران وصنافير مؤقتًا

21 حزيران 2017

أصدر المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المحكمة الدستورية العليا، أمرا وقتيا فى الطلب العاجل فى الدعوى رقم 12 لسنة 39 قضائية "تنازع" بوقف تنفيذ كل من الحكم الصادر فى الدعويين رقمى 43709 و 43866 لسنة 70 ق قضاء إدارى ببطلان اتفاقية تثبيت الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، والمؤيد بالحكم الصادر من دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا فى الطعن رقم 74236 لسنة 62 قضائية عليا.

وحسب البيان فقد "أفصح التقرير عن توافر ركن الاستعجال، لمظنة الافتيات على اختصاص سلطتي الموافقة والتصديق على الاتفاقية من ممارسة وظيفتها الدستورية في مراقبة وتقييم أعمال وإجراءات إبرام الاتفاقية وموضوعها، على النحو الذي عينته المادة 151 من الدستور، تغولا على هذه السلطة، وشبهة العدوان على الاختصاص المنفرد للمحكمة الدستورية العليا".

وأضافت المحكمة أن أوراق الدعوى "أظهرت رجحان أن تقضي المحكمة الدستورية العليا بعدم الاعتداد بالحكمين المتناقضين، حال أنهما قد خالفا قواعد الاختصاص الولائي، بأن قضي أولهما باختصاص القضاء الإداري بنظر صحة توقيع ممثل الدولة المصرية على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، حال كونه ممنوعًا من ذلك بحسبان التوقيع على المعاهدات الدولية من أعمال السيادة الخارجة عن رقابة القضاء، في حين قضى الثانى (حكم القضاء المستعجل) فى منازعة تنفيذ موضوعية، بعدم الاعتداد بحكم صادر من جهة القضاء الإداري، وهو الأمر المحظور عليه دستوريا بنص المادة 190 من الدستور".

الساعة نيوز كشفت مصادر قضائية مطلعة، أن هيئة قضايا الدولة التي تنوب عن الحكومة طالبت رئيس المحكمة الدستورية بوقف تنفيذ حكمي القضاء الإداري والإدارية العليا الصادرين ببطلان التنازل عن جزيرتين،تيران وصنافير.

ويأتي هذا القرار بعد ساعات من تصريحات للسيسي أكد فيها "ضرورة إعادة الحقوق لأصحابها" في إشارة إلى الاتفاقية التي تمنح السعودية السيادة على جزيرتي تيران وصنافير والتي أثارت احتجاجات في مصر. المحكمة الدستورية تصدر حكما بشأن تيران وصنافير، مصر.

المحكمة الدستورية تصدر حكما بشأن تيران وصنافير.

ويتعين تصديق الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على الاتفاقية كي تصبح سارية. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. مع تحيات اسرة موقع السعودية ترند. صحيفة الحوار، أعلى محكمة بمصر تبرر تسليم "تيران وصنافير" للسعودية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

عاجل|