يوم الخميس, 21 سبتمبر 2017
Latest News
Main » وصول الوقود المصري لتشغيل محطة الكهرباء في غزة عبر معبر رفح — صور

وصول الوقود المصري لتشغيل محطة الكهرباء في غزة عبر معبر رفح — صور

21 حزيران 2017

وبدأت شاحنات محملة بالوقود الصناعي المصري المخصص لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة المتوقفة عن العمل في قطاع غزة، بالوصول إلى القطاع، عبر معبر رفح. وفي 2011، طرد دحلان من اللجنة المركزية لفتح بتهمة الفساد، وغادر الى مصر ومن بعدها الى الإمارات.

وأكد أن المتوفر بعد التقليص الجديد من الكهرباء من الاحتلال الإسرائيلي هو 88 ميجا وات فقط.

وتوفر مصر 22 ميغاواط للقطاع، فيما يمكن لمحطة التوليد عندما تعاود عملها توفير 65 ميغاواط.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت الأسبوع الماضي انها ستخفض امدادات الكهرباء الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس بمعدل 45 دقيقة يوميا، بينما يحصل سكان القطاع يوميا على ثلاث أو أربع ساعات من التيار الكهربائي في أفضل الأحوال.

غزة- وطن للأنباء: أكدت شركة توزيع الكهرباء بمحافظات غزة أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي قلصت، صباح اليوم الأربعاء، المزيد من الكهرباء المغذية لغزة، بتخفيض خطي الشعف وخط رقم8 المغذيين لمدينتي غزة وخانيونس.

من جهتها، قالت وزارة الداخلية في قطاع غزة، على لسان، توفيق أبو نعيم، وكيل الوزارة، في مؤتمر صحفي اليوم عقده أمام معبر رفح البري، قال: 'نستلم اليوم الدفعة الأولى من الوقود بناء على تفاهمات سابقة، لتزويد أهلنا في قطاع غزة بالكهرباء'، معربا عن 'الأمل بأن يكون الدعم متواصلا من مصر التي احتضنت القضية الفلسطينية'.

وأزمة الكهرباء في قطاع غزة الفقير ليست جديدة، لكنها تعود لعدة أسباب منها النقص في قدرة التوليد حيث يوجد في القطاع محطة وحيدة قامت إسرائيل بقصفها سابقا وتوقفت عن العمل في أبريل بسبب نفاد الوقود. ولم يعوض استيراد الكهرباء من اسرائيل ومصر النقص.

وتضطر حركة حماس التي تسيطر على القطاع منذ عام 2007 لاستيراد الوقود من إسرائيل بواسطة السلطة الفلسطينية، ويحدث انقطاع في هذه الإمدادات بسبب خلافات حول تسديد الفواتير.

وصول الوقود المصري لتشغيل محطة الكهرباء في غزة عبر معبر رفح — صور